متى وكيف تبدئي فى إطعام طفلك

من اهم مراحل نمو الطفل هي التي يبدأفيها بتناول الطعام لانه في هذه المرحلة يبدأبناء الجسم . فلابد ان تكوني على دراية كافية بالغذاء الذي يحتاجه طفلك في هذه المرحلة من عمره والاسلوب السليم فى اطعامه .

متى وكيف تبدئي فى إطعام طفلك

متى نبدأ في إطعام الطفل ….؟

هناك بعض الاراء الطبيه ترى انه ممكن البدء بعد نهاية الشهر الرابع من عمر الطفل . ورأي اخر يرى انه فى الشهر السادس وكلاهما صحيح .

كيف نبدأ في إطعام الطفل …؟

هناك بعض الامر الثابته التي يجب الانتباه والمحافظه عليها عند تقديم الطعام للطفل وهي غسيل اليد والخضار جيدا والادوات المستخدمة .وان يضرب الخضار في الخلاط بعد السلق .ويجب ان تحرصي ان يكون الخضار عند تقديمه للطفل فى درجة حرارة الجسم العادي (دافئ) . وتكون الكمية بسيطة مثلا ملعقتين صباحا ومساءا .

ثم تبدأي بتقديم نوع واحد من الخضار لمدة خمسة ايام لتتأكدي ان كان هذا النوع سيسبب حساسية للطفل ام لا ثم تجربي نوع اخر لنفس المده ثم تبدأي فى نوع ثالث وهكذا …..

ما هي الانواع التي نبدأ بها ….؟

يفضل البدء بالخضار ( المسلوق ) ويفضل البدء بالكوسة ثم البطاطس ثم الارز ثم البسلة وهكذا ….

ثم الفاكهة ويفضل البدء بالتفاح – البطيخ – الكانتالوب – الكمثرى – برقوق – مشمش – موز . ومن الشهر الثامن نبدأ فى البرتقال – اليويفي – الاناناس – فراولة  – مانجو – عنب . على ان تكون جميعها على شكل عصائر تصنع فى المنزل ولا تكون معلبة وبدون سكر .

بعض الاطعمة يجب تجنبها الى سن معين …

الزبادي لا تقدم للطفل قبل الشهر التاسع من عمره .

السكر  والجبن يمنع تماما قبل عمر سنه .

البيض حتى الشهر الثامن

البسكويت والعصائر المعلبة لاحتوائها على زيوت مهدرجة .

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *